ترفاس كنز من كنوز إيغيل ن ـ أومڭون الذي يجهل عنه الكثير !!

 

 
 
إعداد مصطفى ملو من إيغيل ن ـ أومڭون
 
*الاسم و العائلة:
ترفاس بالأمازيغية و التي نعتقد أنها أصل الكلمة اللاتينية (1)Terfezia أي العائلة التي ينتمي إليها هذا الفطر,و الكمأة  أو الفقع بالعربية هي فطر بري ينمو في المناطق الصحراوية بعد تساقط الأمطار و تحديدا عند أواخر شهر فبراير حتى أواخر شهر مارس.
ينمو هذا الفطر نحو الأسفل على عكس بعض الفطريات الأخرى التي تنمو نحو الأعلى,خاصة في التربة الرملية التي تساعد على "توسعه",مما يجعل من السهل اكتشاف, لأن الأرض تتشقق من فوقه مزهرا أزهارا صفراء.
*منتوج جيد هذا العام:
تعتبر  إيغيل ن ـ أومڭون  من المناطق التي تزخر بهذه الثروة الطبيعية و خاصة المنطقة الحدودية الممتدة بين هذه الجماعة و جماعة إمي نولاون الواقعة إلى الغرب في اتجاه ورزازات(نواحي أقا نعسكر و توجڭالت و إكانضولن).
ونظرا للتساقطات المطرية و الثلجية المهمة التي عرفتها المنطقة هذا العام,فإن "المنتوج" كان جيدا حسب الروايات الشفوية المستقاة من المنطقة و حسب المعاينة الميدانية,و قد ترواح ثمن الكيلوغرام الواحد من ترفاس بين 350 درهما في أوائل فبراير لينزل بعد ذلك إلى 60 درهما مع أواخر مارس و حتى أوائل أبريل الحالي لوفرة العرض(2).
* "أسئلة فضولية" و لا من مجيب!!
نظرا لثمنها المرتفع جدا,فإن الناس هنا يدفعهم الفضول إلى التساؤل عن فوائد ترفاس و استعمالاتها,ففي نظرهم ليس عبثا أن يكون ثمنها مرتفعا إلى هذه الدرجة إن لم تكن لها أسرار عجيبة !!
فبين معتقد بأنها تصفي المسالك البولية و بين من يظن أنها تستعمل لصناعة بعض الأدوية و بين معتقد بأنها توظف في إعداد المقويات الجنسية,خاصة و أن الأخبار التي تصلهم تفيد بأن أغلب "المحصول" يصدر نحو الخارج.
لتبقى ترفاس ذلك الكنز الذي تجهل فوائده و الذي يأتي الكثيرون من مناطق بعيدة على متن سيارات Pick-Up يجولون المنطقة طولا و عرضا إما للبحث عنها أو لشرائها من رحل المنطقة.
*أنواع ترفاس:
أشهر أنواع ترفاس في المنطقة,كما في أغلب المناطق المغربية هما النوع الأحمر(انظر الصور) و النوع الأبيض.
النوع الأحمر الذي يميل إلى السواد يكون أقل حجما من نظيره الأبيض و أملس منه و لكنه أكثر منه جودة حسب الروايات الشفوية,كما أن ثمنه يكون أكبر.
*طرق الطهي:
هناك عدة طرق في المنطقة لطهي ترفاس:
-فإما أن تغسل جيدا لإزالة ما علق بها من أتربة و تسلق في ماء مغلي لمدة تفوق نصف ساعة,بعد ذلك تترك لتبرد ثم يتم إزالة قشورها و قليها في الزيت(3).
-و إما أن تشوى مباشرة فوق الفحم(أغلب السكان يفضلون هذه الطريقة لأنها تكون ألذ و أشهى).
-و إما أن تطبخ في الطجين مع الخضر.
-----------------------------------------------------------------------------------------------------
1-هذه المعلومة مأخوذة من موسوعة ويكبيديا الإلكترونية و قد رجحنا أن يكون أصل التسمية اللاتينية Terfezia أمازيغي نظرا لانتشار هذا الفطر بكثرة في شمال إفريقيا.
2-في سوق السبت بإغيل نومكون ليوم 4/4/2015 بلغ ثمن الكليوغرام الواحد 65 درهما.
3-الماء الذي تغلى فيه ترفاس لا يرمى ,بل يستعمل كحساء لذيذ.
 
PLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMIT

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع


TV تيفسابريس