شباب تامسنا الأمازيغي: بيان تضامني مع أمازيغ غرداية

تيفسا-بريس:

أزول ،
نتابع ،نحن شباب تامسنا الأمازيغي، بألم كبير الفاجعة والمأساة التي تعيشها منطقة وادي امزاب بغرداية الصامدة بجنوب الجزائر الشقيقة منذ عدة شهور ،والمتجلية في سلسلة من الجرائم الشنيعة التي تقترفها العصابات المتطرفة في حق السكان الأصليين الأمازيغ؛

100 إعدام في السعودية هذا العام

 

 
ارتفع عدد عمليات الإعدام في المملكة العربية السعودية إلى مئة منذ مطلع العام.
فقد أعلنت وزارة الداخلية السعودية اليوم الاثنين عن إعدام سعودي بتهمة القتل وسوري بتهمة تهريب المخدرات.
 
 
 
وذكرت الوزارة في بيان أن السلطات أعدمت السعودي رامي الخالد في منطقة الطائف غرب المملكة بتهمة قتل مواطن له بطعنه حتى الموت.
 
كما أفادت الوزارة في بيان آخر أن السوري إسماعيل التوم في منطقة الجوف الشمالية، وذلك بعد إدانته بتهريب كمية من الحبوب المخدرة.
  
وفاق عدد أحكام الإعدام التي نفذت في السعودية خلال السنة الحالية عدد الإعدامات طوال سنة 2014، فيما تعبر منظمات حقوقية عن قلق متزايد من ارتفاع وتيرة تنفيذ أحكام القتل.
 
وبحسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس، بلغت عمليات الإعدام مئة السنة الحالية.
 
واعدم 87 شخصا من جنسيات مختلفة في المملكة العام الماضي بحسب حصيلة لوكالة فرانس برس، مقابل 78 شخصا في 2013.
 
وتعاقب السعودية بالإعدام جرائم الاغتصاب والقتل والردة والسطو المسلح وتجارة المخدرات وممارسة السحر.
عن'' مونتي كارلو الدولية  ''
 

الدين ، العروبة والأمازيغية...حوار مع الأستاذ محمد برشي،من واشنطن

أجرى الحوار :كريم باقشيش

الحوار الذي آمتنعت جهة رسمية نشره في واشنطن لأسباب غير موضوعية

أولا : ماذا تعني لك الأمازيغية وأنت مقيم في واشنطن مدة تزيد عن إحدى عشرة سنة؟

بآختصار الأمازيغية هي الأم ،هي الذات التي أعيش حقيقتها ، فرغم تواجدي بأمريكا فذلك لا يعني أن أذوب في ثقافة ومنظومة أمريكا فذلك ٱستلاب لن أعيش على نغمات أوثاره ،فأنا أعيش جوهر أصولي الأمازيغية وهوية أجدادي، وبإيجاز فالأمازيغية بحمولتها تسكن كياني وأعيش جوهرها وواقعها...

من هو صلاح الدين دميرتاش زعيم حزب "الشعوب الديمقراطي"؟ الكوردي

 

"لقد فزنا فوزاً عظيماً؛ نحن أنصار الديمقراطية والسلام"، هكذا صرّح بفرح صلاح الدين دميرتاش، زعيم "حزب الشعوب الديمقراطي" اليساري الكردي، خلال مؤتمر صحفي مفاجئ الأحد 7 حزيران-يونيو في مطعم وسط اسطنبول، بعد إعلان نتائج الانتخابات التشريعية التي تجاوز فيها حزبه عتبة 10% المؤهلة لدخول البرلمان.
البدايات السياسية
ولد دميرتاش في مدينة معمورة العزيز شرق تركيا عام 1973. تخرج من كلية الحقوق في جامعة أنقرة ومارس المحاماة مباشرة، كما كان عضواً لفترة في اللجنة التنفيذية لفرع دياربكر لمنظمة حقوق الإنسان التركية التي تأسست عام 1986، قبل أن يترأسه ثم يشكل مع آخرين جمعية حقوق الإنسان التركية ويؤسس مكتب دياربكر لمنظمة العفو الدولية.
بدأ حياته السياسية عضواً في حزب "المجتمع الديمقراطي" اليساري الكردي عام 2007 ونائباً عنه في البرلمان قبل أن تحظره المحكمة الدستورية العليا عام 2009 بحجة ارتباطه بحزب العمال الكردستاني. أصبح لاحقاً نائباً عن حزب "السلام والديمقراطية" اليساري الكردي الذي حظرته المحكمة للأسباب ذاتها، ثم أسس مع الصحافية والناشطة النسوية فيجي يوكسيكداغ حزب "الشعوب الديمقراطي" عام 2014 الذي يحاول تجميع أجنحة اليسار السياسي في حزب واحد. خاض ديميرتاش الانتخابات الرئاسية التركية عام 2014 وحل ثالثاً بـ9.77% من الأصوات.
 
مقصلة المحكمة الدستورية وتنويع القاعدة الشعبية
يتميز حزب "الشعوب الديمقراطي" بتكونه من طيف واسع من الانتماءات العرقية والدينية وغيرها، وبمحاولته تجميع الاتجاهات اليسارية الراديكالية وتمثيل غير الممثلين ضمن الأحزاب التقليدية الموجودة. ورغم أنه يتمتع بقاعدة شعبية كردية عريضة تدفع لوصفه أحياناً بـ"الحزب الكردي" إلا أنه يتيح تمثيلاً مميزاً كذلك للأرمن والمثليين الجنسيين والملحدين وأنصار البيئة والنساء ضمن بوتقة يسارية راديكالية شعاراتها "السلم، الديمقراطية، الاشتراكية". وكان ملاحظاً خلال تجمعات الحزب الأخيرة التواجد الكثيف للعلم التركي إلى جانب علم كردستان وصور الزعيم التركي مصطفى كمال أتاتورك، غير المحبوب من قبل الأكراد، جنباً إلى جنب مع صور زعيم حزب العمال الكردستاني المسجون عبد الله أوجلان.
ويبدو أن التحدي الرئيس الذي يواجه الحزب وقائده دميرتاش، بالإضافة إلى تثبيت وجوده على الساحة السياسية التركية، هو محاولة تجنب السلاح المسلط على الأحزاب الكردية في تركيا أي الحظر من قبل المحكمة الدستورية العليا بدعوى الارتباط بحزب العمال الكردستاني الذي تعتبره أنقرة حزباً إرهابياً. لذا، يوسع الحزب اليوم من قاعدته الشعبية ويعمل على استقطاب الدعم الخارجي بانضوائه كذلك في تحالف معنوي للأحزاب اليسارية الراديكالية الصاعدة في بلدان أوروبا الجنوبية، خاصة "سيريزا" في اليونان و"بوديموس" في إسبانيا.
"لقد فاز أنصار الديمقراطية والسلام. أما أولئك الذين يريدون الاستبداد، المتغطرسون الذين يعتبرون أنفسهم مالكي تركيا الوحيدون، فقد هزموا". هكذا أعلن دميرتاش في مؤتمره الصحفي واعداً أنصاره بأنه "لن يخيّب أملهم".
 

الدورة الثانية لمهرجان السينما الأمازيغية بفرنســا

تيفسابريس:

تنطلق الدورة الثانية لمهرجان السينما الأمازيغية بالعاصمة الفرنسية باريس يوم 30 مايو،

أنجيلا ميركل "المرأة الأكثر نفوذا في العالم"

 
للمرة الخامسة على التوالي توجت مجلة "فوربس" الاقتصادية الأميركية المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بلقب "المرأة الأكثر نفوذا في العالم" لعام 2015 و ذلك ضمن قائمة ضمت أقوى 100 شخصية نسائية في العالم.
 
 جاءت هيلارى كلينتون التي اعتادت أن تظهر في قائمة المجلة منذ انطلاقها عام 2004 في المركز الثاني هذا العام بينما حلت في المرتبة الثالثة سيدة الأعمال والناشطة في مجال العمل الخيري ميليندا جيتس.
 
وضمت القائمة مدراء 24 شركة عالمية، إضافة إلى 15 ملياردير، و8 من زعماء الدول أو الحكومات.
 
ودخلت 19 سيدة القائمة هذا العام للمرة الأولى، أصغرهن سنا المغنية الأميركية الشهيرة تايلور سويفت (25 عاما).
وبحسب تصنيف المجلة، جاءت الرئيسة البرازيلية "ديلما روسيف" في المرتبة السابعة، و"ميشيل أوباما" عقيلة الرئيس الأميركي، في المرتبة العاشرة.
 
عن '' مونتي كارلو الدولية '' 
 
 

TV تيفسابريس