تايري ن واكال تستضيف "المنتدى الدولي للدراسات الجامعية الأمازيغية"

 

تخلد جمعية "تايري ن واكال"،بشراكة مع وزارة الثقافة والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية والخطوط الملكية المغربية و "افريقيا غاز"و "إتصالات المغرب" وجامعة ابن زهر وكلية الآداب والعلوم الانسانية باكادير والمجلس الإقليمي لتزنيت والمجلس البلدي لتزنيت، الذكرى الرابعة لترسيم اللغة الأمازيغية في دستور المملكة المغربية،بتنظيم ملتقى دولي بمدينة تيزنيت يومي 24 و25 يوليوز الجاري تحت عنوان "الدراسات الأمازيغية في الجامعات والمعاهد الوطنية والدولية".

 وتتوزع فقرات برنامج الملتقى،الأول من نوعه ببلادنا،إلى ندوات موضوعاتية ونقاشات أكاديمية وأنشطة فنية وثقافية وأدبية.حيث سيكون المشاركون على موعد مع ندوات حول" الدراسات الأمازيغية في الجامعات الغربية وشمال افرقيا"، بمشاركة ممثلين عن دول الجزائر،فرنسا،إيطاليا،إسبانيا ،هولندا و الولايات المتحدة الأمريكية. وسيشارك في أشغال هذه التظاهرة الأكاديمية ثلة من الأساتذة الأجلاء،ضمنهم من المغرب الحسين مجاهد(الرباط)،عبد العالي تالمنصور، محمد أفقير(اكادير)، فؤاد ساعة(فاس)،بلقاسم الجطاري (وجدة) ومن الجزائر،نورا تيكزيري، رمضان بوخروف ، مليكة صابير(تيزي ووزو) محمد مهرازي، محمد جلاوي (بويرة) عبد المجيد كوريش (بجاية) ، ومن الجامعات الد ولية كاترين أوفمان (الولايات المتحدة الأمريكية)،كارلوس مورسيا (برشلونة-اسبانيا)حسن العكير (غرناطة/اسبانيا)فيرموندو بريناتلي (ايطاليا)،رشيد رضوان،كمال نايت زراد(فرنسا). وبالموازاة مع ذلك،سيحتضن بهو دار الثقافة معرضا حول الموروث الثقافي والحضاري الأمازيغي "أزطا"، من خلال أروقة لعرض حلي ومجوهرات المرأة الأمازيغية،ورواق "أنوال أمازيغ" لعرض أبرز الأكلات والأطباق في المجتمع الأمازيغي، ورواق "ميكا رباب". هذا إلى جانب أمسية فنية يحييها عدد من رواد الأغنية الأمازيغية وعلى رأسهم الفنانة فاطمة تبعمرانت وسمفونية الحسن ادهمو، وبنات اللوز ،وخلال هذا الحفل الفني سيتم تكريم الفنان الرايس "مبارك بوهدا". ومن أجل تعزيز العمل التنسيقي والشاركي والتبادل الثقافي، سيتم توقيع اتفاقية شراكة بين المركز الثقافي الأمازيغي بغرناطة وكلية الاداب والعلوم الإنسانية بأكادير. وسيتخلل هذا الملتقى عدد من الأنشطة الموازية أبرزها تنظيم حفل ديني لفائدة طلبة وأطر المدرسة العتيقة "ارسموكن" وعرض أفلام وثائقية وتكريمات وعشاء مناقشة.

عن المكتب الرئيسة فاطمة تبعمرانت

PLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMIT

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع


TV تيفسابريس