أكادير: أصحاب الطاكسيات ينتفضون ضد شرطي تلفظ بعبارات عنصرية ضد الأمازيغ

تيفسا بريس

’’أحنا مع مكوم الكرابز .. والله حتى نقاد مكم‘‘ بهذه العبارات العنصرية تفوه شرطي مرور بعمالة انزكان ايت ملول في وجه سائقي سيارة الاجرة الصغيرة بالمدينة مما خلق جوا من السخط و الغضب لدى اصحاب سيارات الاجرة الصغيرة بانزكان .

لقد بدت علامات التعجب صباح اليوم بمدينة انزكان لدى ساكنتها و الوافدين لهذه المدينة وهم يرون علامات الصقت خلف سيارات الاجرة الصغير مكتوب عليها باللغتيين العربية و الامازيغية ” لا للعنصرية ” وعندما استفسرنا سائقي سيارات الاجرة حول السبب الكامن وراء هذا الشكل الاحتجاجي ” الجديد ” عبر لنا احد المتضررين حسب قوله ” راه واحد الكومندار جابوه جديد لإنزكان وشاد معانا العكس فينما تلاقا مع مول الطاكسي يعطيه بروصي ها 600 درهم ها 300 ها 400 درهم وملي كنهدرو معاه كيقول لينا أنا لي غادي نقادكم الكرابز احنا مع مكوم ”

قد تطرح العديد من التساؤلات حول الاسباب الكامنة وراء ” العبارات العنصرية ” التي عبر ويعبر عنها  هذا الشرطي برتبة ملازم بانزكان لاسيما أنه وافد جديد على المدينة وهو ينحدر من اصول ” عربية ” لا يتكلم ولا يفهم الامازيغية مما زاد من تعقيد الوضع بينه وبين اصحاب سيارات الاجرة الصغيرة بالمدينة .

وأصدرت 8 جمعيات ونقابات مهنية لسيارات الأجرة الصغيرة بإنزكان، بيانا استنكاريا توصلنا بنسخة منه، تستنكر فيه ’’الإهانة والعنصرية التي تعرض لها سائقو سيارات الأجرة بمدينة إنزكان على يد المسؤول الأمني‘‘، كما أكدت من خلاله على مراسلتها لجميع الجهات المعنية قصد إيقافه عند حده وحفظ كرامتهم وحقوقهم في متابعته قضائيا.

ودعت الجمعيات والنقابات المهنية إلى وقفة احتجاجية اليوم الخميس ابتداء من الساعة الرابعة بعد الزوال بشارع المختار السوسي بإنزكان، للاحتجاج على هذا التصرف ’’الذي يعبر عن مدى الحقد والكراهية وعدم القبول بالآخر والترهيب، وإثارة البلبلة والتفرقة والطعن في نسب وأصل كل مغربي حر‘‘.

المصدر ـ ملفات تادلة

PLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMIT

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع


TV تيفسابريس