المقالات

هل تكون "يوميات أستاذ في الجبل" دليلا للأساتذة الجدد المعينين إلى المناطق الجبلية؟

مصطفى ملو

بعد أن تم نشر ثلاثة فصول من يومياتي المعنونة ب "يوميات أستاذ في الجبل" في مجموعة من المواقع الإلكترونية,توصلت بمجموعة من الرسائل الإلكترونية و المكالمات الهاتفية من طرف أساتذة جدد معينين بمناطق جبلية,جلهم من أساتذة التعليم الابتدائي,يستفسرون عن ظروف العيش في الجبل,ظروف النقل,السكن,الكهرباء,الاتصالات...

هذا و إذ أشعر بغبطة و سرور كبيرين عند تلقي هذه المكالمات و الاتصالات,لأني أحس بأن ما كتبته قد كان له الصدى في نفوس هؤلاء الأساتذة المتجهين نحو الجبل,في نفس الوقت أحس بمرارة و غصة من جراء عدم جرأتي على مصارحتهم بالحقيقة المرة في الجبل,وبأن ما ورد في هذه اليوميات لا يساوي شيئا أمام معاناة أساتذة السلك الابتدائي خاصة,فهذه معلمة معينة بمناطق أزيلال تهاتفني سائلة:هل ما أوردته في يومياتي صحيح؟وكيف هي ظروف العيش هناك؟
لم أكن أود أن أحبط عزيمتها منذ البداية وأكشف لها الحقيقة,فاختصرت عنها و عني الطريق قائلا ما عليك إلا الصبر و كل شيء سيمر بخير!
أستاذ آخر عين إلى منطقة أوزيغمت التي أعتبرها بمثابة "هيمالايا المغرب" بعث إلي برسالة إلكترونية هذا نصها:
ouhdouch mohamed
salut professeur ca va .j’espère que vous allez bien .
excusez-moi je suis nouveau prof affecté cette année à la délégation de tinghir à l'école ouizighmt.cette la mauvaise école dans la délégation de tinghir.tout le monde dit que c'est la misère pour des prof qui sont affectés labas.ni éléctricité ni l'eau ni route.je suis démoralisé par ce que j'ai été affecté dans cette école.
je vous demande, s'il vous plait ,monsieur de me donner des informations et des renseignements sur cette école.
mon numéro est 06.10.31.26.60
moi je suis d'origine de tinghir ,ait hani.
لم أشأ هو الآخر أن أصدمه بقول الحقيقة,فبدأت أراوغ و أتهرب من أسئلته,ولكم أحسست بالحرقة و هو يقول:أنا أفكر في مغادرة قطاع التعليم حتى قبل أن أبدأ إذا كان ما ذكرت هو حقيقة الجبل.
إنه فعلا لموقف حرج,هل أصارح هؤلاء الشباب بالحقيقة؟أما أوجههم إلى "يوميات أستاذ في الجبل" لعلها تكون دليلا لبعضهم,وإن كنت أكرر وأصر بأني محظوظ بالمقارنة مع كثير منهم خاصة من أسيادي أساتذة الابتدائي؟؟

PLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMIT

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع