المقالات

على ابواب الذكرى الثالثة لمعتصم ألبان

حسن ايت اعمر

 صعدنا ألبان بدون تعب"""""""""""""""""""""""" و كلنا أمل في تحقيق المراد .              

استنزفوا المياه ولوثها """"""""""""""""""""""""" و ازهقوا روح ايميضر.

اتحدوا في نضالكم""""""""""""""""""""""""""""فعلى هذه الربوع قاوم الاجداد .

فرائحة رصاص بوكافر مازالت تفوح في قمم هذه الجبال .

هذه ترجمة لبعض الابيات الشعرية التي نظمتها احدى المناضلات الايميضريات فوق جبل ألبان المطل على اكبر منجم للفضة بافريقيا , هذا المنجم الذي يعتبره السكان الداء و الدواء في نفس الوقت . وبمجرد وصولك الى قمة هذا الجبل , تشاهد خيام و بيوت منفردة بسيطة للاعتصام ,علقت عليها لافتات كتب عليها شعارات و مقولات مثل :" لن يكلفنا النضال اكثر مما كلفنا الصمت " و ترجمتها بحروف تيفيناغ , "في البداية يتجاهلونك , ثم يسخرون منك ,ثم يحاربونك , ثم تنصر " , " حركة على درب 96 حركة احتجاجية مستقلة لساكنة الجماعة القروية لاميضر , تدافع عن الحقوق الاقتصادية و الاجتماعية لساكنة الجماعة بشكل سلمي "," LIBIREZ LES DETENUES , JUGEZ PLUTOT LA S.M.I" .

1-موقع جماعة ايميضر :تقع جماعة ايميضر بين جبال صاغرو و ايمليل , و هي تابعة اداريا لاقليم تنغير المحدث سنة 2009 , و مركز الجماعة موجود على الطريق الوطنية رقم 10 الرابطة بين تنغير و ورزازات ( يبعد بحوالي 30 كلم عن تنغير ) , تغطي مساحتها حوالي 140 كلم مربع , يبلغ عدد سكانها في احصاء 2004 حوالي 3939 نسمة , بينما تقدر حاليا بأكثر من 6000 نسمة .تضم هذه الجماعة الدواوير التالية :ايت امحند , ايت براهيم , انونييزم , ايزومكن , و تابولخيرت .و يوجد بهذه الجماعة اكبر منجم للفضة بافريقيا و سابع عالميا .

2 – الاوضاع الاجتماعية و الاقتصادية للساكنة : تعتبر الفلاحة المعيشية النشاط الاساسي للساكنة , بالاضافة الى انشطة الرعي , حيث كانت المنطقة – قبل التدمير البيئي الذي لحقها من جراء انشطة الشركة المنجمية – حسب احد المسنين قبلة لكل الرحل في الجنوب الشرقي , كما ان الجما عة تضم عدد كبير من حاملي الشواهد المعطلين .

تعيش ساكنة جماعة ايميضر اوضاع اجتماعية مزرية عل كل الاصعدة :

أ – التعليم : لعل البنية التحتية المهترئة  للمؤسسات التعليمية بالجماعة و الخصاص في الموارد البشرية , و النقص في الايواء و النقل المدرسيين , هي ما يميز ظروف التمدرس بهذه الجماعة .

ب- الصحة :مستوصف مغلق طوال الاسبوع , بسسب غياب الاطر الصحية من ممرضيين و اطباء , (و هي سمة تميز المغرب الغير النافع بصفة عامة) , مما يزيد من معاناة الساكنة مع امراض الحساسية و الجلد و التسممات , بفعل مخلفات الشركة المنجمية التي تطلق في الهواء و ترمى فوق الارض بدون سند قانوني او بيئي ,اضافة الى مشاكل النساء الحوامل اللواتي يضطر اغلبهن الى التوجه الى ورزازات (حوالي 130 كلم ) , الشيء الذي يهدد صحة الام و الجنين .                                                                                                                                                                        

ج- البنية التحتية : اقل ما يمكن ان يقال عنها انها شبه منعدمة , و ان وجدت بعض الامتار ففي حالة يرثى لها . في ايميضر المنجمية , التي تضخ ملايير الدراهم في حسابات بنكية داخل و خارج الوطن , مازال اناسها يبحثون عن الماء الصالح للشرب بقطع مسافات طويلة, وينيرون ظلمتهم بالشموع . اما دور الشباب و النوادي النسوية فتبقى في خانة الخيال .

            د – التشغيل : أمام الاستنزاف المفرط للمياه الجوفية من طرف الشركة المنجمية (حوالي 24 لتر في الثانية), تراجع النشاط الفلاحي بجماعة ايميضربنسبة 66 %, كما ان خوف الرحل على قطعانهم من المواد السامة التي تطرحها الشركة المنجمية في محيط المنجم ( مادة السيانور) و التي سببت في موت عدد من رؤوس الاغنام , دافع اغلبهم الى بيعها . ان لجماعة ايميضر نصيبها الاوفر من حاملي الشواهد المعطلين .                                                                                             و  وأمام رجوع افواج الطلبة في العطلة الصيفية 2011و نيتهم العمل في المنجم طيلة العطلة كما كان الامر في الاعوام السابقة , فوجئوا برفض ادارة المنجم تشغليهم  , حاولوا حل المشكل وديا الا ان تعنت الشركة اجج نار الغضب و الاحتجاج لدى الساكنة .امام الظروف الصعبة الاجتماعية و الاقتصادية و البيئية , تجندت الساكنة مدعومة بافكار الطلاب و الجامعيين , بالرد على هذه الشركة ,  -كانت اولى الخطوات هي رفع ملف مطلبي الى الشركة , والى السلطات المحلية ممتثلة في عمالة  اقليم تنغير, و هذه هي اهم النقط التي تضمنها هذا الملف :                                                                                            - ---اجراء خبرة للوقوف على الأضرار الملحقة بالسواقي وآبار السكان و على الفرشة المائية بصفة عامة .
 - تدخل الجهات المعنية بتشكيل لجنة مشتركة لتوضيح الأضرار اللاحقة بالجماعة و بالساكنة قصد إيجاد حلول    ملائمة ترضي الجميع.
 -تخصيص حصة % 75 من اليد العاملة لأبناء جماعة اميضر الذين يعانون من البطالة لاستنزاف الماء و        تضرر فلاحتهم  و إقصائهم لازيد من 26 سنة من العمل بالمنجم.
 -تقنين استغلال مياه المنطقة و التعويض عن الاضرار الناتجة عن الاستغلال الغير القانوني سواء لبئر تارڭيط      منذ 1986 و اتقاب 2004.
 -تحديد الكمية المسموح بها شهريا مراعاة للمتضررين.
-بناء صهاريج للنفايات الصلبة و السائلة تحول دون تسربها إلى الأودية و الآبار في مكان بعيد عن المجاري المائية.
 - تشجير المناطق المجاورة للمنجم.
 -دراسة إشكالية مطرح النفايات غير القانوني

-تشغيل رسمي في المرافق الإنتاجية للشركة وفقا لكوطا محدد

-التشغيل الموسمي للطلبة في عطل الصيف.

-التشغيل في الشركات المناولة.

-التميز الإيجابي لكفاءات العليا بالمنطقة أثناء أي لجوء للتوظيف في الأطر والتقنيين.

-مساهمة الشركة في تكوين الطلبة لتطوير كفاءتهم كما هو معمول به من طرف المكتب الشريف للفوسفاط OCP.

-تحديد مساحة الأراضي المستغلة من طرف الشركة و الرفع من ثمن السومة الكرائية.

-المطالبة بتطوير واقتراح أساليب جديدة من أجل الاستغلال  العقلاني للمياه الصناعية.

-بناء سدود تلية  للحفاظ على التوازن الطبيعي والفلاحة بالمنطقة وتقوية  فرص إنتاجية الشركة.

-المساهمة في التشجير من أجل الحد من انجراف التربة في المقالع الرملية مع اتخاذ تدابير جدية في حماية الأراضي الفلاحية من الإتلاف والانجراف.

-الالتزام بالمعايير الدولية لتدبير سياسة البيئة داخل وخارج المؤسسة الإنتاجية وفقا لما تمليه ISO 140001..

-القيام بدراسات حقيقية لمعرفة التأثيرات التي تلحق المنطقة بيئيا، صحيا وبشريا والناتجة عن استغلال المنجم.

-مطالبة الشركة بتفعيل  دورها كفاعل اقتصادي حقيقي وأن تكون كذلك شركة مواطنة وذات مسؤولية اجتماعية CRSتساهم في تنمية المنطقة. وذلك لتطوير أساليب الإنتاج وانفتاحها على محيطها الخارجي واحترامها لمبدأ حقوق الإنسان، وذلك بتفعيل  توصيات  ISO 26000والمساهمة في إنشاء مشاريع تنموية، ثقافية ، رياضية سنوية...الخ،  بشراكة مع المجتمع المدني ، وفي ذلك خلق لفرص شغل غير مباشرة.

أمام تعنت الشركة المستغلة للمنجم و إغلاقها لباب الحوار و اصطفاف المخزن إلى جانبها  , قام السكان بقطع المياه عن الشركة لمدة ساعتين كإجراء إنذاري , بدأت السلطات تهرول مستعملة سياسة العصا و الجزرة , إلا أن يقظة السكان و احتكامهم إلى الديمقراطية القاعدية (اكراو) , أفرزت بوادر نضال قوي و مستمر ضد عدو جبار .فمنذ اعتصامهم البطولي على الطريق الوطنية رقم 10 سنة 1996 و الذي ووجه ذات فجر بقمع شرس , خلف إصابات خطيرة مازالت تبعاتها إلى يومنا هذا , كما خلف معتقلين منهم من استشهد أيام قلائل من خروجه من السجن (اسبضان). و تعتبر هذه المعركة النضالية من أشرس المعارك التي خاضتها الساكنة ضد جبهة الامبريالية المتوحشة و المخزن الفاسد . ولعل تجذر هذه الملحة الشعبية في أذهان الكبار و وفاء الأجيال الصاعدة لأرواح شهدائها , أطلقوا على حراكهم في غشت 2011 فوق جبل ألبان: "حركة على درب 96" , و الذي لازال مستمرا و محافظا على وهجه إلى اليوم .

ان صمود الساكنة الايميضرية في معتصمها ألبان , و قطعها المياه عن المنجم , حوصر إعلاميا(و افضحها عدم بث برنامج تاروا ن تمازيرت على قناة تمازيغت الذي تطرق الى هذا الاعتصام البطولي بدعوى سبب تقني ) , و تم تهديد الساكنة باساليب همجية, كتحليق طائرات الدرك الملكي على مستو منخفض من المعتصم و ايهامهم بإخراج فوهة رشاش منها , و تم تسخير بلطجية لديهم مصالح مع الشركة للاعتداء الجسدي على مناضلي حركة على درب 96 , و لعل اخطرها هي الزج بالمناضلين في السجون بناءا على ملفات مفبركة (ملف مصطفى أشطوبان القابع حاليا في سجن ورزازات).

كانت الاطارات التقدمية ( النهج الديمقراطي , الاشتراكي الموحد , الطليعة الديمقراطي الاشتراكي , الجمعية المغربية لحقوق الانسان ,attac,جمعية تامينوت )محليا السباقة الى اعلان دعمها اللامشروط  مع الحراك الايميضري , و كانت اول تغطية اعلامية  لمعتصم ألبان و نضالات ايميضر  بمساهمة الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع تنغير .

شكلت القافلة الوطنية التضامنية مع ساكنة ايميضرمن : الاشتراكي الموحد , الطليعة , النهج الديمقراطي ( الرفيق عبد الله لفناتسة من الرباط , مناضلي الحزب في تنغير و وورزازات و زاكورة و الراشيدية , و بعض مناضلي الحزب في الدار البيضاء ) , وكذلك الجمعية المغربية لحقوق الانسان , و منظمة تامينوت  ,  و مناضلي تيار المناضلة  , واصلت القافلة الى معتصم البان  يوم السبت 10 نونبر 2012 , هذه القافلة التي عرت وجه الاستغلال الفاحش , و كشفت معاناة الساكنة الايميضرية  .  

و يبقى المستجد الاهم في نضالات ايميضر , هو ذلك الاتفاق المفبرك بين الشركة من جهة و المنتخبين و "الاعيان" من جهة , و السلطات المحلية من جهة ثالثة , و ذلك لنسف هذا  النضال المتقد , هذا الاتفاق الذي يعتبره المعتصمون و المعتصمات فوق جبل البان لا يعنيهم من قريب او من بعيد , و انهم سيناضلون من اجل ملفهم المطلبي , كما سيفاوضون عليه عبر لجنة الحوار التي افرزها المعتصم .

ان معركة ايميضر هي الشرارة التي ستشعل نار الاحتجاجات في المنطقة و في الجنوب الشرقي عامة , كما يجب استحضار غلاء المعيشة و الزيادات المهولة في المواد الاساسية , و انسداد الافق امام الشباب , و قمع الحريات النقابية , كلها عوامل الى جانب اخرى , ستدفع بالمنطقة الى دوامة الاحتجاجات و المطالبة بالتغيير. و واهم من يظن ان الاعتصام مجرد موسم سينفض بمجرد رجوع الطلبة الى جامعاتهم و كل المهاجرين الى اماكن اقامتهم . الصمود الصمود حتى النصر و احلال الحق .

و سأختم على انغام اشعار نظمت فوق جبل البان الشامخ :

oulighk aya lbban ournouhil   a moujoud rbbi bddat itmaranaw

Oussinawn aman bbinawn iman a y imeder awa smdat iwghouyyi nnoun

:m99ar koullou ijra mawrillin  nwwagh l3fou adak igr aya wal

PLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMIT

التعليقات   

 
0 #2 ughighuc 2013-07-30 03:04
bravo ameddakl, vive imider école des vrais militants
اقتباس
 
 
0 #1 sifaw ohmana 2013-07-30 01:02
ayouzz ayt imidrr imghnasn imazighn ilawn wador tliliii iwmaghnas mostapha ochtoban hayar digonn tliliii imazighan taghnsaa sozawan taghnsaa s tighaa.
اقتباس
 

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع