المقالات

الأمازيغية، ثروة المغرب المهدورة

رشيد الحاحي
أين الثروة؟ أين الرأسمال غير المادي؟...هذه أسئلة يطرحها المغاربة خلال الأيام الأخيرة بمختلف مستوياتهم وشرائحهم ومواقعهم، وهي بدون شك أسئلة فرعية ومقدمة لطرح السؤال الكبير أين المغرب وأين نحن من هذا العالم؟

على كل حال، هي أسئلة جريئة وآنية، كثيرا ما تطرح الشعوب والدول الجادة نظيرها خلال مراحل ولحظات الإحساس بالأزمة وعودة التفكير الجدي في الكيان والمآل والرغبة في إعادة صياغة وتصحيح النظرة المتوارثة عن الذات وإلى العالم، وذلك بما يفضي إلى تجاوز الأوضاع القائمة في مختلف أبعادها ومسبباتها السياسية والثقافية والاقتصادية، وإلى تجاوز أزماتها وتحقيق انبعاثها الوطني.
وإذا كانت الثروة المادية ترتبط مجملا بالإنتاج الداخلي الخام لبلد ما، كما يبدو من السهل والواضح صياغة مشاريع أجوبة عن السؤال الأول، أي أين الثروة؟ حيث يكفي معاينة دارة الإنتاج الوطني ونسيجه الاقتصادي والبنية السياسية التي تفرزه وتحكمه وتستفيد منه، لتتضح جل أشكال ومنافذ الهدر والاستنزاف والاستغلال التي تطال خيرات وثروات المغرب، فإن البحث في الرأسمال الا مادي، وتحليل مقوماته وأشكال الاستنزاف والهدر التي طالته بدوره، يتطلب لا محالة تحليل ونقد مختلف الاختيارات والشروط التي تتحكم في بناء الشخصية الفردية والوطنية المنتجة، خاصة الهوياتية والثقافية وتمثل المواطنين لذواتهم وكيانهم الجمعي وعلاقاتهم بالآخر وبالعالم المتغير من حولهم ، وما ترتب عنها وارتبط بها من سياسات عمومية وخطابات إيديولوجية وقرارات إستراتيجية همت مختلف مجالات ومستويات تدبير الشأن العام الوطني.
وبما أن جل المغاربة يعرفون مصير ثروة المغرب المادية، وما لحقها من نهب واستغلال واستنزاف، فقليلون يعرفون ويدركون أهمية سؤال الثروة غير المادية للمغرب، ما هي؟ ، وأين هي؟ وما مصيرها بدورها؟ (يتبع...)

PLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMIT

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع