المقالات

قراءة غير منصفة لخطاب الملك

تيفســــا بريس

الدكتور عبدالله الحلوي
جامعة القاضي عياض


هناك قراء ة لخطاب الملك الأخير (عبر عنها بعض الكتاب)

تتشكك في حسن نية مضمون هذا الخطاب. و جملة ما تقترحه هذه القراءة المتشككة أن استعمال الملك لمفهوم "رأس المال غير المادي" يهدف إلى اختزال مشاكل المغرب "المنظورة" ( = التفاوت الطبقي، احتكار الثروة ...) إلى مشاكل "غير منظورة"، وذلك من أجل التغطية على المشاكل "الحقيقية" التي هي احتكار فئة قليلة للجزء الأكبر من ثروات المغرب.

أعتقد بأن هذه القراءة لخطاب الملك قراءة خاطئة، وذلك للأسباب التالية:

أولاـ لو كان هدف الملك التغطية على الفوارق الإجتماعية في المغرب لأنكرها وأرجع كل إحساس بها لعوامل غير منظورة كرأس المال غير المادي أو غيره. لكننا نجد أن خطاب الملك يعترف بشكل صريح بوجود ما سماه: "حدة الفوارق الاجتماعية بين المغاربة." فهي ليست مجرد "فوارق" ب هي فوارق "حادة" بنص الخطاب.

ثانياـ ليس في الخطاب من أوله لآخره ما يفيد بأن سبب "حدة الفوارق الاجتماعية بين المغاربة" هو عدم احتساب رأس المال غير المادي. ما يقوله نص الخطاب هو أننا نحتاج لاحتساب رأس المال غير المادي في تقدير "القيمة الإجمالية للمغرب".

ثالثاـ لا يفترض خطاب الملك أن قيمة رأس المال غير الما دي في المغرب عالية وكل ما علينا فعله هو احتسابها في القيمة الإجمالية للمغرب لنقول، في آخر المطاف، بأننا بخير وعلى خير. بل إننا إذا ربطنا بين هذا الخطاب والخطاب الذي انتقد فيه الملك النظام التربوي المغربي، سنستنتج أنه نظرته لرأس المال غير المادي بالمغرب نظرة سلبية ونقدية.

رابعاـ رأس المال غير المادي ليس معطى "خفيا" غير مبظور كما توحي بذلك عبارة "غير مادي". إنه بعد حاسم في تطوير المؤسسات تقيسه منظمات دولية وتعطي فيه تكوينات علمية وعملية، مثل منظمة Smarter Companies التي تجد موقعها ي هذا الرابط www.smarter-companies.com

خلاصة:
قراءة استعمال الملك لمفهوم رأس المال غير المنظور على أنه محاولة للتغطية على مشاكل التفاوت الإجتماعي هي قراءة غير منصفة.

PLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMIT

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع