المقالات

ملحمة عرب الخليج

 

 
عادل أداسكو
ما أقدمت عليه السلطة من إنتاج (ملحمة) في مدح نفسها وتعظيم الحاكم هو عودة إلى الوراء لا يمكن تفسيرها إلا بشعور السلطة بالرغبة  في فرض نفسها بدون شرعية ديمقراطية.
فالمنطق السياسي يقول بأن السلطة التي تعمل على تطوير البلاد وعلى بناء الوطن بطريقة سليمة تؤدي الى التنمية والازدهار لتحقيق مصداقية كبيرة في أعيون الشعب، ولا تحتاج الى مدح نفسها، وعندما تضطر الى ذلك فلان لديها نقص ما تريد تعويضه بالمدح والاطراء والتعظيم الكاذب.
ولعل من أفدح ماقامت به السلطة في هذه الملحمة المهزلة هو أنها اعتمدت على عرب الخليج لتلميع صورة النظام المغربي وبطريقة العشائر البدوية التي لا تعرف أبجدية الحضارة ولا الحداثة، ولا تتقن إلا إنفاق المال على البدخ والرفاهية السطحية، أو إنفاقه على السلاح من أجل تخريب البلدان المضطربة.
تعكس هذه الملحمة صورة بلد شرقي عربي متخلف يعيش على النفاق وعبادة أصنام السلطة.
وقد كنا نعتقد بان المغرب متمييز عن المشرق وأقرب الى أوروبا وافريقيا منه الى صحراء الخليج واذا بنا نكتشف ىان السلطة مازالت تعيش الشرق ولا تعيش المغرب بتوجهاته نحو الحداثة وطموح أبنائه الى الديمقراطية.
نتمنى أن يكون فشل هذه المهزلة درسا للذين يخططون لاعادة المغرب الى الوراء، لكي يدرك الجميع بانه لا بديل عن الخيار الديمقراطي والاتجاه نحو المستقبل والقطع مع الذكريات السييئة للماضي القريب والبعيد.
PLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMIT

التعليقات   

 
0 #1 lamine tanfacht 2014-08-06 21:14
makh ola nkni ador nskr ghmkan llan darngh wid yofn win zgh tmazgha kollot
اقتباس
 

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع