المقالات

هل فعلا ''حْنَا مْغَارْبَة بْحاَلْ بْحاَلْ ''؟؟؟

أخباش موحى

         ''حْنَا مْغَارْبَة بْحاَلْبْحاَلْ''عبارة لطالما سمعناها بمجرد إثارة موضوع حول الأمازيغية كحل وجواب لكل ما يتعلق بالأمازيغية خاصة وإيمازيغنعامة،عبارة جميلة ومعبرة عن المساواة بين أفراد هذا البلد الحبيب من شماله إلى جنوبه،من شرقه إلى غربه،بصحرائه وجباله وتلاله وسهوله...مهما كانت لغتهم ودينهم وعرقهم ولونهم...عبارة تنم عن عدم التمييز بين من يسكن العمارات وناطحات السحاب ويعيش حياة البتخ والترف... وبين مازال يسكن الجبال ويركن في الكهوف ويشارك طعامهمع قططه وكلابه...جميل فعلا أن يكون لدينا وطن تعتبرنا  فيه الدولة كلنا " بْحاَلْ بْحاَلْ"، رغم أن الدولة لم تكن يوما هي الوطن كما قال معتوب،وطننكون فيه سواسية مهما اختلفنا في أفكارنا وقناعاتنا بل وحتى في معتقداتنا...

         لكن الغريب في ''المغرب''- ما دمت فيه فلا تستغرب- هو رغم أننا نسمع غير ما مرة ،صباح مساء، وفي جل أبواق المخزن المتمثلة في الإعلام والمدرسة والمسجد أو القنوات الإيديولوجية للدولة بتعبير كرامشي، قلت رغم أننا نسمع عبارات ''المغرب العربي،الجامعةالعربية،المنتخبالعربي،الفرسالعربي،ابن خلدون العربي...وهلم جرا''!!!لكن لا أحد يحرك ساكنا ويقول إن هذا منكر فنحن '' مغاربة "بْحاَلْ بْحاَلْ" !!!فهذه العبارات إقصائية وعنصرية من شأنهازرع بذور الحقد والكراهية والتفرقة بين أفراد هذا الشعب المسكين... وكأن الأمازيغية هي - فقط - مرادفة للتفرقة والعنصرية وزرع الفتنة ...في زمن دسترت فيه الأمازيغية ''أيضا'' في دستور معوق أيضا!!!

         وبالتالي سؤال يطرح نفسه وبشدة:هل فعلا ''حْنَا مْغَارْبَة بْحاَلْ بْحاَلْ '' ؟؟؟

         للإجابة على هذا السؤال دعونا  نفكك مفردات هذه العبارة.

ــ ''حْنَا '' :أو نحن في العربية الفصيحة ويقصد بها عادةفي هذه العبارة ــ عند المستلبون طبعا ــ ''العرب والشلوح'' وفي بعض الأحيان '' العرب والبرابرة '' (قراءة اللطيف)،وفي أحسن الأحوال ''العرب و الأمازيغ''(بتضخيم حرف الزاي)،لكن هل فعلا المغرب لا يسكنه سوى  ''العرب و الأمازيغ''!!؟وعلى أي أساس أومعيار نصنف هذا من ذاك!!؟سيجيبونك وبكل بساطة :الأمازيغي ــ بتضخيم الزاي دائما ــ هو من يتحدث باللغة  الأمازيغية ،و ''العربي'' هو من يتحدث اللغة العربية!!!في خلط صارخ بين الأمازيغي و الأمازيغفوني،والعربيوالعربفونيوالدارجفوني... بل الأكثر من ذلك نسوا– أو تناسوا– أن هناك فئة من المواطنين يتحدثون لغات أجنبية،وفئة أخرى تتحدث وتتقن أكثر من لغة،بل هناك فئة لا يستهان بها من الصم و البكم ويتواصلون فقط بلغة الإشارات...ففي أية خانة وحسب هذا المنطق  نصنفهم إذا؟؟؟أم هم من اللامنتمين!!!

         ولنفترض جدلا بأن ما يدعونه ــ المستلبون- صحيح، هل هناك أصلا'' بالمغرب'' من يتقن و يتواصل في حياته اليومية باللغة العربية التي لم يعد يتواصل بها أهلها في مهدها، فما بالك ببلدنا!؟أم أن الدارجة المغربية الهجينة بنحوها وتركيبتها الأمازيغية هي المقصودة باللغة العربية!!؟

         إذن ف "حْنَا"يجب أن يقصد بها :الأمازيغفونيين(الناطقين باللغة الأمازيغية)،والدارجفونيين(الناطقين بالدارجة)...بالإضافة طبعا إلى الذين يتواصلون بلغة الإشارات.وليس" العربي و الأمازيغي" حتى نفرق بين الهوية والجنسية.

ــ "مْغَارْبَة " :جمع مغربي،نسبة إلى المسمى ظلما و تزويرا ب "المغرب" بعد أن كان يسمى أمور ن أكوش أو مراكشبالإدغام،وبالتالي احتراما للتاريخ والمنطق الجغرافي فنحن مراكشيون بالجنسية ولسنا "مغاربة"،وإيمازيغن بالهوية بحكم تواجدنا على أرض أمازيغية وهذا ما لم يستوعبه البعض بعد، أو بالأحر لا يريدون أن بفهموه ،و مع ذلك نٌتهم بالعرقيين والنازيين والهتليريين..فليس هناك أمازيغ على حدة وعرب على حدة،كلنا أمازيغ بدرجات متفاوتة من التعريب و الوعي (كما قال المحروق سيفاو).كما الفرنسيين فرنسيين بحكم تواجدهم على أرض فرنسية وليس لأنهم يتحدثون كلهم باللغة الفرنسية،والهنديينهنديين رغم أن لغتهم الرئيسية  هي الإنجليزية، بل حتى لعرب عرب لأنهم منطقتهم)شبه الجزيرة العربية(عربية وليس لأن أصلهم عربي أو لأن لغتهم عربية... وقس على ذلك.

ــ"بْحاَلْ بْحاَلْ":هل يا ترى حال "المغاربة"- أي" الأمازيغ والعرب" حسب زعمهم-  "بْحاَلْ بْحاَلْ"؟أي هل أن" الدولة" القائمة ب"المغرب"لا تميز بين من  تعتبره عربا(الناطقون بالدارجة) ومن تعتبره أمازيغيا( الناطقون بالأمازيغية)؟؟

         للإجابة هذه بعض الأمثلة –لا الحصر- للمقارنة وفقط :

ــ تم تهميش و إقصاء اللغة الأمازيغية – لغة أصيلة- لأزيد من نصف قرن ولم تنل نصيبها من التعليم و الإعلام والمسجد...وتم الاستفتاءعلىترسميها بعد ثلاثة عقود من الضغط والنضال.. بالمقابل تم فرض اللغة اللغة العربية – لغة دخيلة – على جميع شرائح المجتمع دون استثناء رغما عن أنفهم؟؟؟و ها نحن نحصد العواقب !!

ــ تم اغتيال واعتقال مناضلين ذنبهم الوحيد قناعتهم و نضالهم على القضية الأمازيغية في شموليتها في إطار التعدد و الاختلاف ...في حين لم نسمع يوما عن اغتيال أو اعتقال مواطنا كان أوصحفيا أو برلمانيا...بسبب مقال أو تصريح يضم عبارات عنصرية اقصائية من شأنها زرع الفتنة والحقد بين المواطنين...وما أكثرهم!!!

ــ تم إنشاء "أحزاب" منافقة على مرجعية دينية وعروبية( الاستقلال، بجيدي...) في تناقض تام مع قانون تأسيس الأحزاب،في حين تم حل حزب وحيد و يتيم ذنبه الوحيد كلمة " أمازيغي" التي لاتعنيسوى الرجل الحر والنبيل!!!

ــ تم تناسي الأبطال الحقيقيين لهذا الوطن الجريح،أبطال المقاومة المسلحة وجيش التحرير الذين ما زالت جماجمهم متناثرة في قمم جبال أنوال وصغرو وفي سهول الهري وبادو...وهمش أحفادهم في أنفكو وايت بوعياش وألبان...في حين يتم تمجيد حلفاء فرنسا الذين باعوا المغرب بأبخس الأثمان في معاهدة "إيكس ليبان" الخيانية،مقابل تربع أحفادهم مقاليد الحكم بعد خروج أمهم فرنسا من الأراضي الأمازيغية  وانتهاء مدة الحماية!!!

ــ في دفاتر الحالة المدنية يمنع تسمية المواليد بأسماء من قبيل:سيفاو،ديهيا،ماسينيسا،تثريث ...أسماء أجدادهم و الملوك الأمازيغية القديمة،ويرخص لتسجيل :خناتة ،نانسي ،نجمة التي تعني تثريث،عقبة و ما أدراك ما عقبة....أسماء مخلة بالحياء ولا علاقة لها بهذه الأرض!!!

ــ المغرب عربي،ومنتخبه عربي،وعضو في اتحاد المغرب العربي و جامعة الدول العربية،ابن فرناس  ابن رشد و ابن خلدون مفكرين عرب...!!!ورغم ذلك فنحن "بْحاَلْ بْحاَلْ" ...الله أكبر.

         هذه فقط بعض الأمثلة لتوضيح هذه المساواة و الديمقراطية وحقوق الإنسان وعدم التمييز بين المواطنين وغيرها من الشعارات ...شعارات ولازماتتحسنا فعلا أننا في هذا البلد"بْحاَلْ بْحاَلْ"...ويا للغرابة!!!

         نعم هذه فقط بعض الأمثلة من واقعنا المعاش ومع كل هذا فنحن "بْحاَلْ بْحاَلْ"!!فلا فرق بين "العربي و الأمازيغي" إلا بمدى عروبته ومدى ارتمائه المرضي في أحضان القومية العربية ،وتنكره لأصله ولأجداده،ولأرضه ولثقافته...!!!ومع كل هذا فإننا لا نستغرب ليس لأننا في "المغرب"،وإنما لا نستغرب ما دام الاستلاب معششا في عقول أبناء هذا الشعب الجريح،ما دامت تمطر في المشرق و نحمل المظلات في "المغرب"...ولكن نستغرب كوننا ما زلنا غرباء على أرض لسنا بغرباء عنها، وضحينا بالغالي والنفيس لطرد كل غريب عنها من الرمان و الفنقيين والفرنسيين...ولكن العرب.....!!!fellag ()

 

PLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMIT

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع