المقالات

الامازيغية ملك لمن يناضل عليها

حسن ابراهيم 

يأتي هذا المقال المتواضع كرد على السيد: جمال بخوش, الكاتب العام للرابطة المغربية للأمازيغية, التابعة لحزب البيجيدي و ذلك على إثر مداخلته في ندوة نظمها مكتب دراسات يوم السبت, بمقر المعهد العالي للإعلام والاتصال, حول موضوع "اللغات الحية في المغرب" حيث قال أن "الأمازيغية ملك لجميع المغاربة وليست حكرا على أحد".

بدون مقدمات و بدون مجاملات, اقول أن الامازيغية ملك لمن يناضل عليها ومن يعتقل من أجلها و من يموت خدمة لها ...

أين كانت سعادتكم قبل ان تظهر الحركة الامازيغية, وتنتفض ضد اضطهاد و تهميش الامازيغية ؟

متى استفادت الأمازيغية من برامجكم التي يطغى عليها تمجيد العروبة و الاسلام السياسي?

متى أصبحت ملكا لكم و أنتم من ألذ أعدائها و ممن يريدون إعادة الحديث عنها جنحة و جريمة ؟

كيف أصبحتم تتحدثون عنها و أنتم في عهد قريب تعتبرونها "لغة مختبرات" و "فتنة" و "حروف شنوية ؟

عفوا سعادة الكاتب, هل تعلم أن في عهدكم يتم منع الأسماء الأمازيغية بسبب أو بغيرسبب ? هل تعلم أن في عهدكم تتم إدانة حاملي الاعلام الامازيغية ؟ هل تعلم أن في عهدكم مازال المئات من خريجي شعب الامازيغية بدون مخرج ؟

عذرا إن أطلت, لكني سأذكرك بحقيقة تاريخية و حضارة ضاربة في الأعماق, الأمازيغية لمن ناضلوا و يناضلون , لمن اعتقلوا أو استشهدوا ... الأمازيغية لا تولد مع التيار, لها أصول و جذور.

 

PLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMIT

التعليقات   

 
+2 #1 العصفور 2014-03-02 22:36
بارك الله فيك أخي الكريم كاتب المقال.

هذا مقال مختصر و رائع يدل على أن شباب اليوم واعي بمسألة هويته ولغته. ليس كأجدادنا الذين لم يكونوا يفهمون ما يحدث وكان أصحاب السياسة الملاعين يتحكمون في أقدارهم يهمشون كل ما يملكون لكي يستحوذوا هم على عقول وممتلكات الناس. الحمد لله الصحوة الأمازيغية قوية ونحن مع الحق .
اقتباس
 

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع