إعفاء المدير العام للشباب الذي طلب من المغرب إلغاء كل الرحلات الشبابية إلى تونس

ٍ

 

ذكرت الصحف التونسية الصادرة صباح اليوم انه تمت إقالة المدير العام للشباب في وزارةالشباب التونسية السيد منير خشارم  إثر المراسلة  التي وجهتها وزارة الشباب والرياضة التونسية  لنظيرتها في المغرب لإيقاف التبادل الشبابي هذا الصيف. 
يذكر أن المغرب كانت أعلنت سابقا أنها قررت إلغاء جميع الرحلات الشبابية إلى تونس  بطلب من السلطات التونسية .
وتساءلت جريدة الشروق التونسية ''عن الطريقة التي عولج بها موضوع خطير يسيء لصورة تونس في الخارج ويكشف الوضع الصعب الذي تعيشه مصالح الشباب'' وقالت  الصحيفة : '' قرار التوقف عن استقبال الوفود الشبابية القادمة من المغرب ، منطلقه بالطبع تقدير خاطئ من مدير عام الشباب السابق، ولكن هل يتحمل المسؤلية بمفرده؟ ولماذا تعامل رئيس الحكومة الحبيب الصيد مع الموضوع بطريقة تمنح المسؤولين الحقيقيين حصانة لا مبرر لها..  
''يعض الأطراف في وزارة الشباب لم تستبعد أن تكون اقالة المدير العام للشباب بسرعة قياسية ودون تحقيق جدي لتحديد المسؤولية نتيجة رغبة في تحييد الوزير وكاتب الدولة، وإغلاق الملف دون تحديد المسؤوليات... .
قطاع الشباب قطاع حساس جدا، وعجز هياكل الوزارة الواضح عن التعامل معه ولا ادل على ذلك من الوضعية المزرية لدور الشباب ومؤسسات الترفيه وسياحة الشباب اكثر خطورة من مراسلة العار وكان من المفترض فتح الملف برمته وتحميل المسؤولية للمسؤولين الفعليين لا الاكتفاء بمعاقبة "كبش فداء تضيف الصحيفة   
 
أوزال 
 

تونس تعتزم تعيين قنصل عام لها في سورية بعد سنوات من القطيعة بين البلدين

 

 
تيفسابريس- وكالات 
قالت مصادر إعلامية مقربة من السلطات السورية إن تونس تعتزم تعيين قنصل عام لها في سورية بعد سنوات من القطيعة بين البلدين
وأضافت المصادر أن” المرشح لمنصب القنصل العام في دمشق هو الدبلوماسي التونسي إبراهيم الفواري الذي قد يصل مع طاقم دبلوماسي إلى العاصمة السورية خلال أيام كي يعاد العمل في السفارة المغلقة بدمشق” .
 

إيقاف مواطن سوري يحمل جواز سفر تونسي بالمغرب

 
تيفسابريس - وكالات 
قالت وزارة الداخلية إن الشرطة أوقفت مواطنا سوريا لدى دخوله البلاد عبر مطار محمد الخامس قادما من اسطنبول، وذلك لأنه يحمل جواز سفر تونسي حقيقي يتضمن معلومات مزورة تتعلق بالهوية.
تمكنت مصالح الأمن ب مطار محمد الخامس بالدارالبيضاء المغربية ،يوم أمس الجمعة ، من ايقاف مواطن سوري، لدى دخوله المغرب، قادما من اسطنبول، يحمل جواز سفر تونسي يتضمن معلومات مغلوطة تتعلق بالهوية.
وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية المغربية نقلا عن وكالة الأنباء المغربية ، اليوم السبت، أن هذه الحالة تذكر بالإستراتيجية التي دأبت على استعمالها الدولة الإسلامية التي تضع رهن إشارة أنصارها وثائق سفر، ليبية وسورية بالخصوص.
وأضاف البلاغ أنه تم فتح تحقيق تحت إشراف النيابة العامة المختصة.
 

المغرب يجدد تضامنه مع تونس ضد الإرهاب

 
 
 
 تيفسابريس - و. م - ا
أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، اليوم الأحد بتونس العاصمة ، مجددا، تضامن المغرب "القوي والمستمر واللامشروط" مع تونس في مواجهتها للتهديدات الإرهابية.
 
وذكر مزوار في تصريح صحفي عقب استقباله بالقصر الرئاسي في قرطاج من طرف الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، بأن المغرب "تأثر كثيرا" على إثر الأحداث الأليمة الأخيرة في سوسة (147 كلم جنوب العاصمة)، معبرا عن اليقين بأن "أيادي الظلام التي تحاول المس بتونس لن تنجح في مسعاها في النيل منها لأنها بلد قوي بقوة وصمود شعبها".
 
وسجل أن النموذجين المغربي والتونسي مستهدفان لكونهما يتوقان إلى التعايش والبناء الديمقراطي، مشددا على أن تونس "ستجد المغرب إلى جانبها في مواجهة آفتي الإرهاب والتطرف".
 
وأوضح مزوار أن استقباله من طرف الرئيس التونسي كان مناسبة للتأكيد على عمق العلاقات بين البلدين وضرورة تقويتها، ولاسيما "تعزيز التعاون الأمني".
 
ومن جهة أخرى، قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون إن هذا الاستقبال خصص أيضا للحديث عن تحضيرات الزيارة المقبلة للرئيس الباجي قايد السبسي للمغرب، والملفات التي يتم تهييئها من "أجل دخول البلدين معا في محطة جديدة من البناء المشترك والشراكة القوية".
 

الإمارات تدعم تبو ليبيا في مواجهة الطوارق بالجنوب

 

 
أكدت مصادر عسكرية من جنوب ليبيا أن طائرات إماراتية هبطت في قاعدة الويغ الجوية جنوبي ليبيا محملة بالسلاح في الثلاثة أيام الأخيرة من شهر رمضان.
 
وأفادت المصادر باستلام مجموعات من مكون التبو المؤيدين لعملية الكرامة بقيادة اللواء المتقاعد خليفة حفتر شحنات السلاح، مشيرا إلى أن الاشتباكات اندلعت بين التبو والطوارق بعد استلام السلاح الإماراتي.
 
وكانت وفود من مكوني التوب والطوارق الليبيين التقوا في العاصمة القطرية الدوحة لإجراء مصالحات بين المكونين، اللذين يتقاتلان في مدن سبها وأوباري جنوب ليبيا.
 
وقال زعماء من مكون الطوارق إن دولة الإمارات العربية المتحدة دخلت على الخط بهدف إفشال الصلح مع التبو، وذلك لإشعال الجنوب الليبي بمعارك مسلحة.
 
وفي السياق ذاته سقط خمسة قتلى بينهم امرأة وعشرات الجرحى السبت إثر اندلاع اشتباكات قبلية بين مجموعات قبائل التبو من جهة وقبائل الطوارق من جهة أخرى في حي الطيوري بمدينة سبها جنوب ليبيا.
 
وأفاد قيادي بالقوة الثالثة المكلفة من المؤتمر الوطني العام بحفظ الأمن في سبها فضل عدم ذكر اسمه بأن الاشتباكات استخدمت فيها الأسلحة الثقيلة والمتوسطة إستمرت حتى ساعات الصباح الأولى من اليوم فيما نزحت عشرات العائلات من منطقة  الاشتباك.
 
وصرح المصدر ذاته بصعوبة تدخل القوة الثالثة بين الطرفين بسبب أن الحي الذي تدور فيه الاشتباكات هو حي شعبي مختلط بين التبو و الطوارق.
يذكر أن مدينتي سبها وأوباري في جنوب ليبيا تشهدا منذ مدة معارك بمختلف أنواع الأسلحة بين التبو المؤيدين لعملية الكرامة، والطوارق المؤيدن للمؤتمر الوطني العام الليبي
المصدر : '' أخبار ليبيا ''
 
 

TV تيفسابريس