عودة التوتر إلى معبر رأس جدير الحدودي بين ليبيا وتونس

 
 
شهد معبر رأس جدير الحدودي بين تونس وليبيا اليوم تصعيدا جديدا بسبب إصرار عدد من العالقين على الجانب الليبي من المعبر على الدخول إلى التراب التونسي هربا من الأوضاع الأمنية المتردية في ليبيا. ولكن قوات الأمن والجيش التونسية حرصت بدورها على إخضاع الراغبين في العبور إلى الإجراءات القانونية الضرورية.
 
وأصيب المشرف على الأمن في بنغردان والذي كان متواجدا على الجانب التونسي من المعبر  بجروح إثر تعرضه لطلق ناري مصدره الجانب الليبي.
 
وأعلنت السلطات التونسية أن حرس الحدود الليبيين اضطروا إلى إطلاق النار في الهواء لمنع كثير  من الراغبين في الدخول إلى التراب المعبر بطريقة فوضوية .
 
وأفاد صحافي تونسي كان متواجدا اليوم على عين المكان أن إطلاق النار هذا كان يتم اليوم  بشكل منتظم مما أدى إلى إغلاق المعبر مجددا حتى إشعار آخر.
 وكانت  مصادر إعلامية قد أكدت مساء أمس أن قرابة   15 ألف مصري  عالقين  عند  الجانب الليبي من معبر رأس الجدير الحدودي بين تونس وليبيا يطالبون بالدخول إلى التراب التونسي. وأضافت المصادر ذاتها أن حالة من الفوضى والتوتر  عمت  المعبر بعد إصرار العالقين  على الدخول إلى التراب التونسي بالقوة.     
 
ونتج عن حالة التدافع سقوط قتيلين على الأقل بعد أن أطلقت القوات الليبية المشرفة على المعبر النار  في الهواء  في عدة مناسبات للحد من حالة الفوضى. و يرجح أن يكون القتيلان قد  سقطا بالرصاص عن طريق الخطأ.
 
وكان منجي الحامدي  وزير الشؤون الخارجية التونسي قد أكد أمس الأول خلال ندوة صحفية  أن الوافدين  على تونس  من جنسيات غير ليبية عبر البوابات الحدودية مع ليبيا سيقع ترحيلهم مباشرة إلى بلدانهم ، وهو ما يفسر إقلاع طائرة مصرية أمس  من مطار "جربة-جرجيس" الدولي  جنوب البلاد  باتجاه القاهرة  وعلى متنها  أكثر من 300 مصري كانوا قد وصلوا إلى تونس هربا من ليبيا بعد تدهور أوضاعها الأمنية في الأسابيع الأخيرة.
وشدد وزير الخارجية التونسي على ضرورة ترحيل الوافدين على تونس من ليبيا من غير التونسيين إلى بلدانهم الأصلية مؤكدا أن هشاشة الوضع الاقتصادي التونسي لا تسمح، بأي حال من الأحوال، باستيعاب مئات آلاف الراغبين في الهرب من ليبيا إلى تونس في الوقت الراهن.
 
 
ثامر الزغلامي- من تونس
 
PLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMIT

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع


TV تيفسابريس