زيارة أمازيغ مصر في واحة سيوة

تيفسا بريس / بي بي سي - تقرير عمرو جميل

في مصر يقيم أكثر من خمسة وعشرين ألفا من أمازيغ مصر الذين يعرفون باسم الامازيغ في واحة سيوة التي تبعد عن العاصمة القاهرة بأكثر من 800 كيلومتر.
ويحتفظ أمازيغ المصريون بعاداتهم المتوارثة منذ مئات السنين بما فيها لغتهم الخاصة وأساليبهم في الحياة والزواج.

السيسي: ممكن أدخل الجزائر في 3 أيام لو أصيب مصري بمكروه

 

 

 

 تيفسابريس- صدى البلد المصري

على مدى مايقرب من 3 ساعات اجتمع 50 عضوا بهيئة التدريس بـ8 جامعات حكومية في مصر مع المشير عبد الفتاح السيسي، المرشح الرئاسة المصرية، أمس الاربعاء، لتقديم مقترحات لتطوير التعليم الجامعى. كشف الدكتور إبراهيم راجح، منسق عام الأنشطة بجامعة بنها في تصريح لـ “صدى البلد”، كواليس الاجتماع الذى جاء بدعوة من الدكتور عبادة سرحان رئيس جامعة المستقبل المصرية ، بحضور 8 جامعات حكومية وخاصة في مصر،  قال السيسي حسب رواية راجح “: الجيش المصرى قوى قبل ما واحد يجرى له حاجه على الناحية الغربية يكون الجيش هناك، وده انذار للجيش الحر، ولو حصل أى حاجة أنا ممكن أدخل الجزائر فى 3 أيام لو واحد من أفراد الشعب جراله حاجة.”

 

الممثلة الرسمية لأمازيغ مصر بلجنة الخمسين: التعدد الثقافي بالدستور مطلوب

تيفسابريس / وكالات

جرجس بشري أكدت الناشطة المصرية الأمازيغية أماني الوشاحي ،أن استماع لجنة الخمسين لتعديل الدستور، لمطالب أمازيغ مصر مؤخرا في جلسة خاصة بمجلس الشورى، يؤكد على أن مصر ما بعد ثورة 30 يونيو تسير على خطا احتضان الأقليات المصرية ودمج المصريين في بوتقة الوطن الواحد. لافتة إلى أنها أكدت في الجلسة أن يوم جلوسهم بالشورى لاستماع مطالبهم في الدستور يعتبر يوما تاريخيا بالنسبة لامازيغ مصر. وقالت الوشاحي أن امازيغ مصر في جلستهم التي عقدت مؤخرا بمقر مجلس الشورى أمام لجنة الخمسين طالبوا بدستره التعددية الثقافية واللغات المحلية وكوته برلمانية ومجلس قومي قومي للثقافات المحلية والالتحاق بالكليات العسكرية.

اغلقوا المياه حتى لا تغرق سيوا

 

 

 
 
 
 
تيفسابريس - سيوا
أقامت "فرقة سيوة للفنون الشعبية" حفلا فنيا مساء أول أمس - السبت ، بجمعية "بيت الرصيف" بالمعادى ، فى إطار  حملة "اغلقوا المياه حتى لا تغرق سيوا".
حضر الحفل عدد كبير من سكان منطقة المعادى والجاليات الأجنبية ، كما حضرته السيدة أمانى الوشاحى - مستشارة رئيس منظمة الكونجريس العالمى الأمازيغى لملف أمازيغ مصر ، والسيدة نجلاء أبو المجد - مسؤل ملف النوبة بحزب المصريين الأحرار ، والآنسة آية حميدة - ابنة الفنان محمود حميدة.
جدير بالذكر أن فرقة سيوا للفنون الشعبية وعدد من السيويين تحاول الترويج للحملة من خلال الحفلات وكانت قد أطلقت حملة بعنوان "اغلقوا المياه حتى لا تغرق سيوة" للمطالبة بالتوقف عن الصرف فى مياه البحيرات ، حتى لا تعلو  نسبة المياة فيها ، مما يسبب إحتمالية غرق واحة سيوا خاصة وإنها تنخفض عن مستوى سطح البحر .
 

مشاركة أمازيغية فى ندوة "الحقوق السياسية للأقليات فى مصر"

تيفسا بريس - مصر

شاركت أمانى الوشاحى _ مستشارة رئيس منظمة الكونجريس العالمى الأمازيغى لملف أمازيغ مصر ورئيسة مركز ميزران للثقافات المحلية ، شاركت فى فعاليات الندوة التى عقدها المركز المصرى لدراسات السياسات العامة مساء أمس _ الأحد بعنوان "الحقوق السياسية للأقليات فى مصر''

TV تيفسابريس