دراسات وأبحاث

تنغير تنظم الدورة الأولى للمنتدى الدولي لمضايق العالم

تيفسابرييس

تتواصل فعاليات المنتدى الدولي لمضايق العالم المنظم في يومه التاني من طرف جماعة تودغى وجماعة تنغير بشراكة وتنسيق مع  مجموعة من الفعاليات المحلية والجهوية، حيث عرف اللقاء تنظيم أنشطة فكرية تقافية، تربوية علاوة على أنشطة رياضية من قبيل سباق الدراجات الهوائية ورياضة تسلق الجبال، معرض للصناعة التقليدية ..

خلال هاته الدورة التي تعتبر الأولى من نوعها في المغرب ناقش الفاعلون المشاركون مواضيع عديدة خاصة تلك المتعلقة بالثرات المادي واللامادي كرافعة للتنمية المستدامة في المناطق الواحية والجبلية.. إضافة إلى اعتبار الجالية المغربية المقيمة بالخارج كرأسمال بشري ومادي والمجتمع المدني كشريك استراتيجي في التنمية المحلية، والصناعة التقليدية كقطاع اقتصادي ومصدر حضاري ثقافي .

كما تضمن المنتدى أنشطة متعددة أهمها اللقاءات الدراسية حيث نظم اليوم لقاء دراسي من طرف مختبر الأبحاث حول الموارد الحركية والجادبية  حول المشروع الجماعي، الذكاء الترابي وتعبئة الموارد من أجل تنمية بلاد تودغى.

ويروم المنتدى حسب المنظمين إلى تحقيق العديد من الأهداف  منها ماهو متعلق بالتسويق الترابي وكذلك تعزيز ودعم الشراكة والتعاون الدوليين والهدف الأول الذي يعتبر الإستراتيجي ألا وهو مأسسة المنتدى في أفق تطويره في نسخ مقبلة.

ويراهن المنظمين على أن تكون هاته الدورة فرصة لتعزيز دور الجالية المقيمة بالخارج لكونهم سفراء في بلاد الغرب خاصة وباقي دول العالم عامة من خلال تألقهم كنخبة سياسية، أقتصادية، فنية ورياضية وبالتالي تشكل هاته الجالية رأسمالا بشريا هاما للبلد ولتنغير خاصة يجب تعبئتها من أجل تنشيط مناخ جيد للإستتمار وتحقيق تنمية محلية في مختلف المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock